موسوعة “شعراء بِلا أضواء”

 

أبت

د.عبد الرحيم أيت حمادي

لوريكي

أ.عمر لوريكي

أطلق الشّاعر الأستاذ عمر لوريكي والناقد د.عبد الرحيم أيت حمادي وباحثون عرب, مشروع “موسوعة شُعراء بلا أضواء”، وهو مشروع أدبي عربي ضخم، سيهتمّ بإحصاء الشّعراء الشباب المتميزين في الشعر الموزون: عمودي وتفعيلة، والذين لم يشملهم أيّ إحصاء سلفا ولم يتم تضمين أسمائهم بموسوعات أدبية شعرية سابقة وعانوا تهميشا مقصودا. وسيستمر البحث مدة سنة ونصف تقريبا ليُتَوّج بكتاب: “موسوعة شُعراء بلا أضواء” الورقي والذي سيتمّ تقديمه للمصالح الخاصة بوزارة الثقافة المغربية أو طبعه بإحدى دور النشر العربية. وسيتم الاحتفاء بتوقيعه بحفل أدبي شعري متميز.

وقال عمر لوريكي إن الموسوعة تهتم بالطاقات الشبابية أكثر، وبالخصوص الذين تميزوا في الإبداع في صنف “الشعر الموزون” وشاركوا بتظاهرات شعرية كبيرة, كأمير الشعراء بالإمارات العربية المتحدة ونالوا جوائز محلية وعربية هامة، ولا يهم إن لم يكن لهم مصنفات شعرية، فهناك من يكتب قصيدة واحدة تظل خالدة, وآخرون قد يكتبون عشرات الدواوين ولكن تظل باهتة تغلب عليها  السطحية ووتكون دون معنى.

تُعرض المشاركات المُرسلة للبريد: omari.omaro@gmail.com، على لجنةِ نقدٍ وتمحيصٍ مُتكوّنة من أعضاء مجلة شجن الحروف الأدبية ونقاد عرب ..وهي إما قصيدة عمودية من 12 بيتا شعريا فقط أو قصيدة تفعيلة من 30 سطرا، مع سيرة ذاتية للمشارك وصورة شخصية.
وستخصص الموسوعة لكل شاعر صفحة واحدة فقط.

مجلة رابطة شعراء العرب الإلكترونية

تعليقات الفيسبوك