فلسطين: مجمع اللغة العربية يعقد يوما دراسيا ” اللغة العربية ومواجهة تحديات العصر”

ولاء سليم البطة

فلسطين

اعداد : ولاء البطة

غزة- فلسطين : عقد مجمع اللغة العربية الفلسطيني يوما دراسيا بعنوان ” اللغة العربية ومواجهه تحديات العصر ” وكان ذلك على مدار يومي الاربعاء والخميس الموافق 25/6-26/6 وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي ، حيث كان هذا المؤتمر من الاعمال التي قدمها المجمع لخدمة اللغة العربية وآدابها والمحافظة عليها في خضم التحديات الكبيرة التي تواجهها في هذا العصر، وكان المؤتمر على ثلاث محاور هي : التحديات المعاصرة التي تواجه اللغة العربية ،ودور المؤسسات في مواجهة التحديات، وتجارب ناجحة في مواجهة العقبات .

وتمت فيه مناقشة الكثير من القضايا المهمة المتعلقة باللغة العربية وقُدمت العديد من الاوراق البحثية والتي كانت منها قضية أ.د فتحية اللولو : الاتجاهات نحو تعريب المناهج لدى طلبة التخصصات العلمية، والدكتور كمال غنيم الذي قدم في ورقته البحثية آليات التعريب وصناعة المصطلحات.

فكانت جل القضايا تدور حول التعريب والترجمة، وقضية التحديات المعاصرة التي تقف أمام اللغة العربية، وقضية آفاق الإصلاح اللغوي، إضافة إلى عرض مفيد لتجارب ناجحة في حماية اللغة الأم،كتجربة مجمع اللغة العربية الفلسطيني والتي قدمها كورقة بحثية في المؤتمر الدكتور كمال غنيم .

وكان عدد الاوراق البحثية 28 ورقة بحثية تم قبول 19 منها، وذلك بعد تحكيم دقيق من قبل خبراء ومختصون ، وتم توزيع تلك الابحاث على يوميين متتاليين في اربع جلسات بحثية .ثم كانت الخاتمة بتوصيات قدمها المشاركون توصي باللغة العربية وضرورة المحافظة عليها بوسائل مختلفة .

وأكد  رئيس مجمع اللغة العربية أ.د يوسف رزقة بان الابحاث التي قُدمت للمؤتمر سيتم نشرها في المجلات التي تصدر عن المجمع وان جميع الاوراق البحثية خضعت للتدقيق العلمي من قبل المجمع .

واعرب الدكتور خليل حماد- رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر وأمين سر المجمع – عن اسفه من الحصار المفروض على قطاع غزة الذي منع الفلسطينيين من المشاركة بمؤتمرات دولية وعربية وكذلك منع المشاركات الدولية والعربية بالمؤتمر .

 مؤتمر-المجمع-الأول

تعليقات الفيسبوك