فلسطين: إطلاق مشروع فرقة ‘مشاة فلسطين’

سوسنة داوودي

فلسطين

رام الله وفا-

أطلق معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى اليوم، مشروع فرقة ‘مشاة فلسطين’ والتي تضم في عضويتها أربعين عازفاً وعازفة من مدن: نابلس، أريحا، رام الله، القدس، سلفيت بيت لحم. وقد شهد الإطلاق جولة لأعضاء الفرقة جالوا فيها شوارع بلدة بيرزيت شمال محافظة رام الله والبيرة. وتعتبر ‘مشاة فلسطين’ أول فرقة مشاة فوطنية تعتمد في العزف على الآلات الموسيقية النفخية الخشبية والنحاسية أثناء المسير.

وقد باشرت الفرقة أولى عروضها التي ارتدى أعضاؤها فيها القمصان البيضاء والسوداء وتوشحوا بالكوفية الفلسطينية، بجولة بدأت من مركز النشاطات التابع للمعهد في بلدة بيرزيت، لتمر في أزقة البلدة وشوارعها عازفةً النشيد الوطني الفلسطيني ومجموعة من المقطوعات الموسيقية الأجنبية. وسبق الإعلان عن إطلاق الفرقة مخيم صيفي ضمن المخيمات الصيفية التي ينظمها المعهد للعام 2014، واشتمل مخيم المشاة على مجموعة من التدريبات الموسيقية والتي أشرفت عليها المدربة ومعلمة الفلوت كيتي روولد.

وتحدثت روولد أهمية وجود فرقة مشاة فلسطينية وتعريف الشعب الفلسطيني بمدى تطور عزف الآلات الموسيقية في المعهد وفلسطين، وجلب الوعي لأهمية الموسيقى في المجتمع. وأكدت المدربة أن الفرقة ستكون وسيلة لنشر الثقافة الموسيقية في فلسطين كما ستكون مهمة للطلبة من خلال إشراكهم وبشكل فعال في العزف الموسيقى في الفضاء الواسع وخارج جدران القاعات، بالإضافة إلى تعليمهم على قواعد الانضباط والعمل الجماعي.

كما عبر عدد من أعضاء الفرقة عن فرحتهم بإطلاقها، حيث اعتبر محمد حجاج- (11 عاما) من بلدة بيت ريما غربي رام الله، أن هذا النوع من الفرق مميز جداً عن غيره من الفرقة الموسيقية، كون أعضائها ملزمين بحفظ النوتات الموسيقية بسبب تحركهم خلال العزف. من جانبها، تحدثت ليلى أبو خاطر وهي عضو في الفرقة ومساعدة للمدربة عن حداثة الفكرة، الأمر الذي عزز حب التعلم والمعرفة عند أعضائها فأبدوا التزاماً منقطع النظير للتدريبات وقد ساهموا في اختيار المقطوعات المعزوفة خلال جولة الفرقة الأولى.

وتنقسم آلات النفخ إلى نوعين، أحدهما نحاسي والثاني خشبي، ويندرج ضمن آلات النفخ الخشبية مجموعة من الآلات هي الكلارينيت، الفلوت، الأوبو، الباسون والساكسفون، أما النحاسية فتشتمل على الترومبيت، الترمبون، الباريتون، الفرنش هورن والتوبا. يشار إلى أن البرنامج الصيفي الموسيقي والمنظم من قبل معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى والذي بدأ يوم التاسع من حزيران يشمل لهذا العام برنامجاً صيفياً نهارياً ينظم في أفرع المعهد المنتشرة في مدن القدس، رام الله، نابلس، بيت لحم، غزة، بالإضافة إلى مجموعة من المخيمات الصيفية، التي تنتهي يوم السابع والعشرين من تموز.

10478303_344420789039215_1329901652_n

تعليقات الفيسبوك